اوروبا

محكمة بريطانية: البحرين تنتهك سيادة المملكة المتحدة إذا ثبت اختراقها لأجهزة معارضين!

البحرين اليوم – لندن

أصدرت محكمة الاستئناف في لندن، قراراً قضى بأن البحرين لا تستطيع استخدام حصانة الدولة كوسيلة لإسقاط دعوى قضائية رفعها معارضان بحرانيان مقيمان في بريطانيا. وتتهم الدعوى الحكومة الخليفية باختراق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمعارضين باستخدام برنامج تجسس، في انتهاك واضح لسيادة الأراضي البريطانية.

المعارضان، سعيد الشهابي وموسى محمد، أكدا أن النظام الخليفي قام في عام 2011 تقريبًا بزرع برنامج تجسس يُدعى “فينسباي” على أجهزتهما الشخصية، ما أتاح للجهات الخليفية مراقبة اتصالاتهما والوصول إلى ملفات حساسة. ويسعى الرجلان للحصول على تعويضات مالية جراء الأضرار النفسية التي لحقت بهما.

وكان النظام الخليفي قد نفى هذه الاتهامات، وحاول استخدام حصانة الدولة لحماية نفسه من الملاحقة القضائية. إلا أن المحكمة العليا البريطانية رفضت الطلب العام الماضي، وتبعتها محكمة الاستئناف التي أكدت، يوم الجمعة 4 أكتوبر، أن الاختراقات المزعومة تمثل انتهاكًا للسيادة البريطانية.

وكتب القاضي ستيفن ميلز في الحكم: “اختراق دولة أجنبية لأجهزة كمبيوتر في بريطانيا يعني أنها تنتهك سيادة الأراضي البريطانية”.

وفي تعليقه على الحكم، قال سعيد الشهابي إن “الحكم يمثل انتصارًا للحرية والعدالة وسيادة القانون”، فيما وصف موسى محمد القرار بأنه “انتصار ثانٍ للمعارضة البحرانية، ورسالة واضحة لأي حكومة تتجسس على المعارضين على الأراضي البريطانية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى