اوروبا

مجموعة حقوقية تنتقد ستارمر لتجاهله أزمة حقوق الإنسان في البحرين خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الخليفي!

البحرين اليوم – لندن

انتقدت مجموعة حقوقية مقرها لندن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لفشله في إثارة أزمة حقوق الإنسان في البحرين خلال اجتماعه مع نظيره الخليفي، سلمان الخليفة، في داونينج ستريت يوم أمس (الثلاثاء 27 أغسطس). ويعد هذا الاجتماع أول زيارة رسمية يقوم بها زعيم خليجي منذ تولي ستارمر منصبه كرئيس للوزراء.

ووفقاً لما نشره موقع ميدل ايست آي في مقاله اليوم الأربعاء 28 أغسطس، قال أنه رغم العلاقات التاريخية الطويلة بين البحرين والمملكة المتحدة، فإن الجدل تصاعد مؤخراً بعدما أزالت الحكومة البريطانية البحرين من قائمة الدول ذات الأولوية في مجال حقوق الإنسان في يوليو الماضي، وهذا القرار يُعدّ تبييضاً لسجل البحرين الحقوقي، خاصة وأنه جاء بعد إعلان المنامة عن استثمار مليار جنيه إسترليني في بريطانيا.

سيد أحمد الوداعي، مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD)، أعرب عن خيبة أمله من عدم إشارة ستارمر إلى قضية السجناء السياسيين في البحرين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع آل خليفة. وأشار الوداعي إلى أن ستارمر كان قد تعهد في لقاء سابق عام 2021، بتسليط الضوء على معاناة السجناء السياسيين في البحرين، بحضور نجل الرمز البحراني المعتقل الأستاذ حسن مشيمع، علي مشيمع.

وأشار الوداعي في رسالته إلى ستارمر، التي تمت مشاركتها مع موقع “ميدل إيست آي”، إلى أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة فيما يتعلق بحياة العديد من السجناء السياسيين، بمن فيهم مشيمع وعبد الجليل السنكيس، الذين يعانون من ظروف احتجاز قاسية تهدد حياتهم.

ودعا الوداعي رئيس الوزراء البريطاني إلى إثارة قضايا هؤلاء السجناء خلال لقاءاته الرسمية مع السلطات الخليفية. في غضون ذلك، أعلنت حكومة ستارمر عن سعيها لتأمين اتفاقيات تجارة حرة مع البحرين وخمس دول خليجية أخرى، كجزء من أولوياتها في التجارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى