المنامة

علماء البحرين يشيدون بالجهود في الموسم العاشورائي ويدعون لتعزيز الوحدة والوعي!

البحرين اليوم- المنامة

أشاد كبار علماء البحرين، بمن فيهم السيد عبدالله الغريفي، الشيخ محمد صالح الربيعي، الشيخ محمد صنقور، الشيخ محمود العالي، والشيخ علي الصددي، بالجهود المبذولة خلال الموسم العاشورائي، معبرين عن امتنانهم العميق لخطباء المنبر الحسيني، إدارات المآتم والمواكب، اللجان العاملة، الشعراء، والرواديد.

وفي بيان أصدروه يوم أمس الأحد 7 يوليو، أكد العلماء على أهمية إظهار مظاهر الحزن على الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته من خلال لبس السواد وتزيين المناطق باللافتات والأعلام الحسينية. كما دعوا إلى مشاركة مجتمعية واسعة في جميع فعاليات الموسم العاشورائي.

وأشاروا في البيان إلى “أهمية البذل والعطاء في سبيل إحياء ذكرى عاشوراء، وكل فرد حسب قدرته وإمكاناته، مستفيدين من كافة الوسائل والفرص المتاحة”. كما لفت العلماء إلى “ضرورة التحلي بالأخلاق الحسينية، التي تعكس نهج الإمام الحسين عليه السلام”.

أكد العلماء على “أن موسم عاشوراء يجسد الوحدة والتآلف بين أفراد المجتمع، ويعزز التقارب في كافة جوانب الحياة والإحياء العاشورائي”. ودعوا إلى “الالتزام الصارم بأحكام الدين والشريعة، فإحياء ذكرى الإمام الحسين عليه السلام هو إحياء للإسلام وحركته في حياة الأمة”.

وشددوا على أن “موسم عاشوراء هو موسم للتعلم والوعي والبصيرة، ويجب أن يكون فرصة لتعزيز الفهم المعرفي والعملي للإسلام”. وأضاف العلماء أن “هذا الموسم هو موسم لكل فئات المجتمع، بما في ذلك النساء المستلهمات من زينب عليها السلام، والشباب الذين يقتدون بعلي الأكبر والقاسم بن الحسن، والأطفال الذين يستلهمون من عبد الله الرضيع”.

وأبرز البيان “أهمية استثمار الموسم العاشورائي في بناء جيل ناشئ يتبع نهج الإمام الحسين عليه السلام”. كما أكد العلماء على “أهمية الإعلام في نقل رسالة عاشوراء بالصورة النقية، وترسيخ قيم ومبادئ الدين، ومواجهة المشروعات المضادة للدين والعقيدة والمجتمع”.

وفي الختام ركّز العلماء على “أن القيمة الحقيقية لموسم عاشوراء تتجلى في الارتقاء بالمعرفة والوعي والبصيرة، والاستقامة العملية على خط الدين، وإحداث تغييرات إيجابية في مسارات الأمة. ويجب أن يكون للموسم دوره الفاعل في المجتمع، محققًا بركاته وثماره عامًا بعد عام، ليكون بحق مصداقًا لـ ‘أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا'”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى