المنامة

الوفاق تطلق تقريرها الحقوقي خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2023!

البحرين اليوم- المنامة

وثقت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أكثر من 340 انتهاكًا لحقوق الإنسان في البحرين خلال شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2023، حيث عكس التقرير الحالة المتفاقمة للأوضاع الحقوقية في البلاد، وتم توجيه الانتقادات بشكل خاص نحو الحملة القمعية والتضييق على حريات المواطنين.

أظهر التقرير الصادر الأربعاء 17 يناير، أن أكثر من 60 حالة اعتقال تعسفي و222 مداهمة قد وقعت في مختلف المناطق، معظمها كانت تتعلق بالدعم الشعبي لغزة ورفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. الشارع البحراني شهد أكثر من 200 احتجاج سلمي، وقد تم قمع تسع منها بوحشية من قبل الأجهزة الأمنية.

في سياق الاعتقالات، تم اعتقال 60 مواطناً، بينهم 41 في نوفمبر و19 في ديسمبر، وتم تسليط الضوء على اعتقالات القاصرين بسبب مشاركتهم في فعاليات سلمية مناصرة للفلسطينيين ورافضة لاتفاقيات التطبيع. يتضمن التقرير أيضًا معلومات عن اعتقال زوجة المعتقل عباس عبد علي محمد أثناء زيارة زوجها المعتقل في سجن جو المركزي، وبذلك أصبحت المعتقلة السياسية الوحيدة في البحرين.

أحداث أخرى أبرزتها التقارير هي إضراب صغار المحكومين في سجن الحوض الجاف عن الطعام للمطالبة بحقوقهم الأساسية، بالإضافة إلى إضراب الأستاذ حسن مشيمع عن الطعام احتجاجاً على إهمال حالته الصحية. كما سُجِّلت حالة واحدة من الاختفاء القسري.

فيما يتعلق بالقرارات القضائية، تم توثيق 8 أحكام تعسفية، بينها تهم تتعلق بالتضامن مع غزة. وسجّل التقرير حالات سوء معاملة وحرمان من العلاج داخل السجون، مما يظهر تفاقم الأوضاع الإنسانية.

يتضمن التقرير أيضًا انتهاكات مستمرة لحقوق المعتقلين داخل السجون، مع تقديم منتجات إسرائيلية في الكانتين، مما أثار غضب المعتقلين حيث اعتبروه انتهاكاً لحقوقهم، إذ يجبرون إمّا على شراء منتجات من جهات معادية، أو الحرمان من مواد أساسية مثل مواد التنظيف.

وبشأن الانتهاكات الفردية في السجون، تمّ توثيق 23 حالة، 15 في سجن جو المركزي، 3 في سجن الحوض الجاف، 4 حالات لم يتم تحديد السجن أو مركز الاحتجاز، وحالة واحدة في مركز كانو الصحي بحق الرمز المعتقل الأستاذ حسن مشيمع.

كشفت الإحصائيات عن عدد مداهمات القوى الأمنية، والتي بلغت 222 مداهمة خلال فترة نوفمبر. وقد تركزت هذه المداهمات في 35 منطقة،  أبرزها : السنابس، الديه، جدحفص، والدراز، حيث بلغ عدد المداهمات للمنازل والمنشآت الخاصة 14 حالة.
وفي سياق آخر، كشف التقرير عن انتهاكات من قِبَل الأجهزة الأمنية خلال هذه المداهمات، حيث سُجِّلَت 9 حالات قمع لتظاهرات سلمية في 6 مناطق، إضافةً إلى حالة نصب نقطة تفتيش واحدة في منطقة كرزكان.

من ناحية أخرى، سجّلت البحرين 206  احتجاجًا وفعالية سلمية في 41 منطقة، تحت شعار نصرة لغزة، حيث كانت السنابس، الديه، جدحفص، والدراز من بين أبرز المناطق التي شهدت تلك الفعاليات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى