المنامة

الوفاق ترصد 169 حالة اعتقال تعسفي وانتهاك لحقوق الإنسان شهدتها البحرين خلال شهر طوفان الأقصى!

البحرين اليوم- المنامة

رصدت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في تقريرها الشهري الذي يغطي الفترة من 01 إلى 31 أكتوبر 2023، 169 حالة اعتقال، وقد تضمن التقرير أحداثاً بارزة تتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتأثيرها على الوضع في البحرين.

وقالت الوفاق، الاثنين 20 نوفمبر، أن الشهر الماضي قد شهد اندلاع لعشرات التظاهرات السلمية والوقفات الاحتجاجية في مختلف مناطق البحرين، حيث عبّرت هذه الفعاليات عن تضامن الشعب البحراني مع الشعب الفلسطيني في غزة. الركيزة الرئيسية لهذه التظاهرات كانت المطالبة بإلغاء اتفاقية التطبيع الرسمية مع الكيان الصهيوني، ولكن كانت تلك التظاهرات تواجه قمعًا من قِبَل الأجهزة الأمنية الخليفية.

وفي إطار تصاعد الاحتجاجات، أشار الجمعية إلى أن حالات الاعتقال التعسفي ارتفعت في البحرين، حيث سُجِّلَت (26) حالة اعتقال، شملت (6) أطفال وامرأة واحدة، وهي السيدة مريم عبد النبي العصفور، التي أصبحت معتقلة الرأي الوحيدة في البلاد. ولاحظ التقرير أيضًا حالات استدعاء بلغ عددها (7)، منها استدعاء (طفلان، على خلفية المشاركة في تظاهرات سلمية مناصرة للقضية الفلسطينية.

من ناحية أخرى، سُجِّلَت (9) حالات انتهاكات فردية في السجون بحق (6) من معتقلي الرأي، تتنوع بين التعذيب وسوء المعاملة وحرمان من العلاج. وفي سجن جو المركزي، سيء الصيت، قام المعتقلون السياسيون بإضراب عن الطعام احتجاجًا على المماطلة في تلبية مطالبهم.

هذا وبلغ عدد مداهمات القوى الأمنية للمناطق (115) في (31) منطقة، أبرزها في الديه وجدحفص والسنابس.

على الجانب الإيجابي، سجَّلَ التقرير (104) فعاليات سلمية في (35) منطقة، تعكس التضامن مع الشعب الفلسطيني ورفض التطبيع مع العدو الإسرائيلي، وشهدت السنابس والديه وجدحفص والنويدرات أبرز هذه الفعاليات.

يأتي هذا التقرير في سياق يعكس التطورات الحادة في الساحة البحرانية، مع تصاعد التوترات السياسية والاحتجاجات المتزايدة في البلاد في ظل استمرار الاعتداءات الوحشية الصهيونية على قطاع غزة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى