المنامة

ابتسام الصائغ توجه رسالة لرئيس الوزراء: وزاراتكم تعيق اندماج المفرج عنهم في المجتمع!

البحرين اليوم- المنامة

وجهت الناشطة الحقوقية ابتسام الصائغ رسالة إلى رئيس الوزراء الخليفي، أشارت فيها إلى العقبات التي تواجه السجناء السياسيين المفرج عنهم، وخاصة فيما يتعلق بحقهم في إكمال تعليمهم والاندماج في المجتمع. ولفتت الصائغ النظر إلى قضية الطالب محمد علي حسن، الذي اعتقل تعسفيًا في سن 17 عامًا خلال فترة امتحاناته النهائية، ليحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات دون مراعاة لطفولته أو مستقبله التعليمي.

وأوضحت الصائغ في رسالتها، السبت 21 سبتمبر، أن الطالب محمد علي، الذي كان يدرس في السنة الأخيرة بمدرسة الشيخ عبد الله الخليفة الثانوية الصناعية للبنين، حُرم من حقه في استكمال تعليمه أثناء فترة اعتقاله بسبب التعقيدات البيروقراطية والقيود التي تفرضها السجون على الطلاب، خاصة في القسم الصناعي الذي يتطلب تدريبًا عمليًا غير متاح داخل السجون.

وبعد الإفراج عنه، حاول محمد استئناف دراسته والتواصل مع وزارة التربية والتعليم، التي وعدته في البداية بأنه سيكمل فقط ما تبقى من عامه الدراسي الأخير. إلا أن محمد فوجئ بقرار يلزمه بإعادة ثلاث سنوات دراسية كاملة في تخصص آخر، واعتبرت الصائغ أنه يضيع ثلاث سنوات إضافية من عمره.

ودعت الصائغ في رسالتها الجهات المعنية إلى معالجة هذه القضية بإنسانية وموضوعية، مطالبة بإيجاد حلول استثنائية تتيح للمفرج عنهم إكمال تعليمهم دون تعقيد أو تأخير. وأكدت أن إعادة السنوات الدراسية الثلاث ظلم كبير، ويجب تسهيل إجراءات العودة للمدارس، مشددةً على أن حق التعليم هو حق للشباب وواجب على الدولة تسهيله، لضمان مستقبل أفضل لهم.

واختتمت الصائغ رسالتها بمناشدة المسؤولين بعدم تضييع طموح الشباب البحراني بقرارات غير مدروسة، قائلة: “فحق محمد في إكمال تعليمه لا يجب أن يُهدر، فهو شاب طموح يسعى للعلم منذ الإفراج عنه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى