واشنطن

أمريكيون في مجلس حقوق الإنسان: دعوات للضغط على البحرين لضمان العدالة الانتقالية للسجناء السياسيين!

البحرين اليوم – واشنطن

دعت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)، خلال الجلسة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (HRC57)،  المجتمع الدولي إلى الضغط على البحرين لضمان العدالة الانتقالية للسجناء السياسيين المفرج عنهم.

وأشارت المنظمة، الخميس 26 سبتمبر، إلى أن السجناء السياسيين الذين تم الإفراج عنهم يواجهون صعوبات كبيرة، حيث لم يتم تعويضهم عن الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال فترة احتجازهم. بدلاً من ذلك، يخضع هؤلاء السجناء لقيود صارمة بموجب قوانين العزل السياسي والمدني. ومن بين الحالات التي سلطت المنظمة الضوء عليها، حرمان السجين السياسي السابق جواد عبد الهادي علي من إكمال دراسته الجامعية، وحرمان أكثر من 30 سجيناً مفرجاً عنهم مؤخراً من حقهم في العمل.

كما أبدت المنظمة قلقها من إعادة اعتقال السجين السياسي فواز عبد النبي في 8 سبتمبر 2024، بعد مرور أربعة أيام فقط على الإفراج عنه، وذلك بسبب تصريحات أدلى بها بعد إطلاق سراحه.

وفي هذا السياق، طالبت ADHRB مجلس حقوق الإنسان بالضغط على البحرين لإلغاء قوانين العزل السياسي والمدني، ورفع القيود المفروضة على السجناء السابقين، وضمان إعادة دمجهم في المجتمع مع تحقيق العدالة الانتقالية لهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى